مكتب الجودة وتقييم الأداء

المزيد ...

حول مكتب الجودة وتقييم الأداء

 

في سبيل تحقيق تطلعات جامعة طرابلس يسعى مكتب الجودة وتقييم الأداء بالجامعة إلى تنمية جميع الممارسات الأكاديمية والإدارية والبحثية وذلك من خلال وضع خطة استراتيجية متكاملة للتحسين والتطوير المستمر في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع والبيئة تستهدف تعزيز ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي بين منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس وإداريين وطلبة، كما يسعى المكتب إلى تعزيز أواصر التعاون وتعميقها بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية ذات الصلة على كافة الصعد المحلية والإقليمية والدولية للاستفادة منها في تجويد وتطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية والتدريبية.

·   التأسيس

تأسس المكتب بتاريخ أبريل 2007م بموجب قرار رئيس الجامعة (أمين اللجنة الشعبية سابقاً) رقم (744) لسنة 2007م.

ويتبع المكتب حالياً وكيل الجامعة للشؤون العلمية، فيما كان يتبع قبل ذلك رئيس الجامعة مباشرة.

ويمتلك المكتب هيكل تنظيمي يتماشى مع الأطر القانونية.

يمارس المكتب اختصاصاته طبقاً لما ورد في الهيكل التنظيمي للجامعات ومؤسسات التعليم العالي.

وللمكتب أربع أقسام إدارية مجهزة بمتطلبات العمل الإداري ويعمل به عشر موظفين.

ليس للمكتب أية موارد مالية أو ميزانية مُستقلة.

وللمكتب موقع إلكتروني (http://qpeo.uot.edu.ly) خاص به على الموقع الإلكتروني للجامعة (تحت التطوير حالياً)، ووسيلة للاتصال بشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).

 

ويعمل المكتب حالياً على الرفع من مستوى الجودة بكافة وحدات الجامعة ومرافقها  على أسس ومرجعية معايير ضمان الجودة والاعتماد الصادرة عن المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.

أخبار مكتب الجودة وتقييم الأداء

2020-10-26 492 0

]كلية العلوم  الإثنين 26 أكتوبر 2020م[تنفيذاً لتعليمات "أ.د. نبيل النطاح" رئيس جامعة طرابلس بشأن ضرورة تجهيز كليات جامعة طرابلس ملفاتها للتقدم للاعتماد قام "د. محمد القريو" مدير مكتب الجودة وتقييم بالجامعة برفقة "أ.د. عبدالرزاق العوزي" نائب رئيس اللجنة الإدارية لمركز البحوث والاستشارات والتدريب  بالجامعة بزيارة ميدانية لكلية العلوم، حيث التقوا بكل من: "أ.د. علي العجيلي" عميد الكلية، "أ.د. زياد حبيب" رئيس قسم الجودة وتقييم الأداء بالكلية، وعدد من رؤساء الأقسام العلمية ومدراء المكاتب بالكلية وهم: "د. خالد التايب"، و "د. عبدالرحمن أرحومة" و "د. رمضان الجدي" و "الطاهر أبو رقيبة" و "د. عبدالحميد الصغير". وجاء الاجتماع لمناقشة عدة مواضيع ذات أهمية للكلية من أهمها مًستجدات إعداد ملف الكلية للتقدم للاعتماد المؤسسي. اتفق المجتمعون على ضرورة حشد كافة الجهود من داخل الكلية وخارجها، حيث تم رسم خارطة طريق واضحة المعالم من أجل بلوغ الاستحقاق المنشود وهو التقدم للاعتماد المؤسسي مع نهاية شهر نوفمبر من العام الحالي 2020م. كما أبدى "د. القريو" عزمه واستعداده على تنفيذ سلسلة من ورش العمل بكلية العلوم خلال الفترة القريبة القادمة في إطار نشر مفهوم وثقافة الجودة وتأصيل معايير الاعتماد الأكاديمي بالكلية. ومن جانبه أكد "د. العوزي" على ضرورة أن تظهر ام الكليات في المراتب المتقدمة ما بين كليات جامعة طرابلس. كما أكد "د. العجيلي" وكافة رؤساء الأقسام العلمية بالكلية على أن إرادة التغيير متوفرة، وانهم عازمون على إحداث التغيير المنشود سعياً نحو تحقيق التطلعات والطموحات المرجوة لأم الكليات " كلية العلوم".

عرض التفاصيل
2020-10-22 526 0

| طرابلس الاربعاء 21 أكتوبر 2020م |كشف "د. محمد عبدالسلام القريو" مكتب الجودة وتقييم الأداء بجامعة طرابلس عن تفاصيل خطة عمل المكتب (2018-2020م). وقال "القريو" في تصريح مقتضب أن خطة عمل المكتب تسير على ما يرام ووفقاً للجدول الزمني المعد مسبقاً رغم وجود بعض التحديات.  كما أشاد بدعم رئيس الجامعة "أ.د. نبيل النطاح" في مجال بناء نظام داخلي للجودة وتحقيق الاعتماد. وتتضمن الخطة في إطارها التنفيذي - حسب ما أفاد - على عدة برامج أهمها: 1) نشر مفهوم وثقافة الجودة، 2) تأصيل معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي الصادرة عن المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، 3) إجراء التقويم الداخلي للجودة والاعتماد للجامعة، 4) إعداد دليل تصنيف الوحدات الأكاديمية والإدارية بجامعة طرابلس، 5) تنفيذ مشروع تصنيف الوحدات بجامعة طرابلس. كما تضمن الإطار التنفيذي للخطة مشروع التقدم للاعتماد المؤسسي، وفي هذا الصدد قام المكتب بجهود كبيرة من أجل تهيأت كليات الجامعة لهذا الاستحقاق المنشود. والجدير بالذكر أن المرحلة الأولى من هذا البرنامج شهدت تقدم عدد (6) كليات من جامعة طرابلس بطلب للمركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية لغرض الحصول على الاعتماد المؤسسي، وهذ الكليات هي: كلية الطب البشري، كلية الآداب، كلية التمريض، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، كلية الصيدلة، وكلية التربية جنزور. أما في المرحلة الثانية فشهدت تقدم عدد (5) كليات من جامعة طرابلس للمركز بطلب الحصول على الاعتماد المؤسسي، وهذ الكليات هي: كلية اللغات، كلية التقنية الطبية، كلية التربية طرابلس، كلية الطب البيطري، وكلية الزراعة. وبالتالي يكون إجمالي عدد الكليات المتقدمة للاعتماد المؤسسي (11) كلية من كليات جامعة طرابلس. هذا وحدد المكتب الكليات المُستهدفة في المرحلة المقبلة من خطت عمله، والتي يبلغ عددها (5) كليات، والتي ستتقدم بمشيئة الله بطلب الحصول على الاعتماد المؤسسي من المركز قبل نهاية العام الحالي.هذا وسيقوم مكتب الجودة وتقييم الأداء بالجامعة بتنفيذ عدد من ورش العمل والدورات التدريبية في عدة مجالات ضمن خطته المستقبلية (2021-2023م)، والتي ستلعب دور مهم في مساعدة منتسبي الجامعة على تطوير وتحسين معارفهم ومهاراتهم في مجال الجودة، والاعتماد، والتنظيم الإداري، والتخطيط الاستراتيجي، ومجالات أخرى ذات العلاقة.الجدير بالذكر أن مكتب الجودة وتقييم الأداء بالجامعة يبدل جهد كبير من أجل الرقي بجودة أداء ومخرجات جامعة طرابلس سعياً نحو تحقيق التميز.

عرض التفاصيل
2020-10-19 505 0

| الاثنين 19 أكتوبر 2020م |نظم مكتب الجودة وتقييم الأداء بجامعة طرابلس بالتنسيق مع مركز البحوث والاستشارات والتدريب بالجامعة يومي الأحد والاثنين الموافق 18 و 19 أكتوبر 2020م ورشة عمل تعريفية بعنوان "مبادئ التنظيم الإداري والتخطيط الاستراتيجي".افتتحت ورشة العمل يوم الأحد 18 أكتوبر 2020م، بكلمة لكل من "د. على أحمد قنون" مدير مركز البحوث والاستشارات والتدريب بالجامعة و "د. محمد عبدالسلام القريو" مدير مكتب الجودة وتقييم الأداء بالجامعة. حيث قام بإعداد وتنفيذ ورشة العمل كل من "د. محمد عبد السلام القريو" مدير مكتب الجودة وتقييم الأداء بالجامعة و "د. بشير شعبان الزرزاح" رئيس قسم ضمان الجودة ومتابعة الاعتماد بالمكتب. وفي هذا الصدد، اختتمت يوم الاثنين 19 أكتوبر 2020م، فعاليات ورشة العمل "مبادئ التنظيم الإداري والتخطيط الاستراتيجي" التي حضرها "أ.د. عبدالرزاق العوزي" نائب رئيس اللجنة الإدارية لمركز البحوث والاستشارات والتدريب بالجامعة وعدد من عمداء الكليات ومدراء الإدارات والمكاتب بالجامعة، ورؤساء أقسام الجودة وتقييم الأداء بعدد من كليات الجامعة، وثلة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. وتأتي ورشة العمل حرصاً من مكتب الجودة وتقييم الأداء بالجامعة على مساعدة منتسبي الجامعة على تطوير وتحسين معارفهم ومهاراتهم في مجال التنظيم الإداري والتخطيط الاستراتيجي.وفي ختام الورشة تم تلخيص توصيات الحضور وآرائهم لدراستها، إضافة إلى توزيع شهادات الحضور على المشاركين. هذا وسيقوم مكتب الجودة وتقييم الأداء بالجامعة بالتنسيق مع المركز بتنفيذ ورش أخرى مماثلة ويمكن للمهتمين التسجيل فيها على الرابط الذي سيتم نشره لاحقاً.

عرض التفاصيل
2020-10-19 377 0

]كلية الفنون والإعلام  الأثنين 19 أكتوبر 2020م[تنفيذاً لتعليمات "أ.د. نبيل النطاح" رئيس جامعة طرابلس بشأن ضرورة تجهيز كليات جامعة طرابلس ملفاتها للتقدم للاعتماد قام د. محمد القريو" مدير مكتب الجودة وتقييم الأداء بجامعة طرابلس برفقة "أ.د. عبدالرزاق العوزي" نائب رئيس اللجنة الإدارية لمركز البحوث والاستشارات والتدريب  بالجامعة بزيارة ميدانية لكلية الفنون والاعلام ، حيث التقوا بــ "د. عادل المرغني" رئيس قسم الجودة وتقييم بالكلية. تناول الاجتماع عدة مواضيع مهمة للكلية منها 1) جاهزية الكلية للتقدم للاعتماد المؤسسي. 2) كما تناول دور كلية الفنون والاعلام في خدمة الجامعة بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة. ومن خلال الاطلاع والتدقيق تبين أن الكلية استوفت جل متطلبات الاعتماد المؤسسي الصادرة عن المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، والتي تشمل الخطط الاستراتيجية والتطويرية، تقرير الدراسة الذاتية، توصيف البرامج الأكاديمية، والأدلة الاسترشادية، كما أنها تسعى لاستكمال بقية توصيف المقررات الدراسية. وفي ختام الاجتماع تم التأكيد على ضرورة استفاء كافة متطلبات الاعتماد المؤسسي مع نهاية الشهر الجاري لكي تكون كلية الفنون والاعلام من ضمن المجموعة الثالثة من كليات جامعة طرابلس التي تتجهز للتقدم للاعتماد المؤسسي.

عرض التفاصيل
المزيد من الأخبار

قناة مكتب الجودة وتقييم الأداء

بعض الفيديوات التي تعرض مناشط مكتب الجودة وتقييم الأداء

اطلع علي المزيد

مكتب الجودة وتقييم الأداء في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات مكتب الجودة وتقييم الأداء